اخترنا لكم

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014

التفريق في تصنيف المقامات الحجازية



 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حديثنا هنا نظري حول الفرق بين المقام الرئيسي و الفرعي في الأداء الحجازي



مثلا مقام الرصد و يماني الرصد و مقام الحراب 
و كذلك مقام السيكاه أو يماني السيكاه و مقام البنجكاه 

أخيرا ليس لدينا ( في الأداء الحجازي ) بيات و لكن أهل الحجاز يؤدون فروعه مثل 

لعلك أيها القارئ الكريم تدرك أن العالم كله يقرء بالمقامات و كلٌ يقرؤها بطابعها المحلي أحيانا أو الشرقي
و من هنا تكثر أسماء المقامات و تعدد الاصطلاحات
فحديثنا هنا عن الأداء الحجازي ( بحمر دسج)
نعم .. حين نبدء القراءة 
غالبا نبدء بالمقام دون زخرفة ( عُرب ) بدون إبحار
و هو هنا في حالته كما ذكرنا يكون قريب جدا من الأداء الشرقي فنسميه وفقا لما يتبعه من جنسه 
مثال 

بداية القراءة حجاز ثم حجاز مزخرف بالعُرب الحجازية فنصنف القراءة عامة بـ مقام يماني الحجاز 

و الترتيب يكون كالتالي 
مشق ( مستهل الأداء )
ثم البحر (وفيه تنقلات في الطبقات و إظهار قوة الصوت و تمكن العُرب ) تسمى إبحار أو تبحيرة 
ثم المحط ( القفلة )
مثال
يماني الرصد
مشقه رصد حجازي 
بحره حراب ( جنس للرصد و لكن بزخرفة خاصة )
محطه رصد حجازي

بهذا التتابع يُسمى المقام يماني الرصد و لكن قليلا ما نسمعه هكذا .. ما نسمعه غالبا مجزء الأداء 

يصنف مباشرة حراب أو رصد حجازي .. أو يصنفها غير أهل الدراية عامة بالحراب 

نأمل أنك أيها القارئ الكريم أن تكون قد استفدت 
و نطلب منك تكرما لا أمرا
مشاركة الموضوع في صفحتك العامة في الفيسبوك أو تويتر
أو النقر على أعجبني

0 التعليقات :