دردشة القارئ الحجازي ( 1 )
الدردشة 1
مسألة ضعف التوثيق و قلة ثقافة الالتزام بتطبيق المقام حرفيا هو ما أدى إلى الاكتفاء بتصنيف القراءة على أنها
حجازية فقط - نكتفي بتسمية مقطع معين على اليوتيوب (بأنها قراءة حجازية جميلة فحسب)
حجازية فقط - نكتفي بتسمية مقطع معين على اليوتيوب (بأنها قراءة حجازية جميلة فحسب)
----------------------------
الدردشة 2
نعم معلومة أن المقامات الحجازية و الأداء الحجازي لايمكن أداؤه إلا أهل الحجاز - هذا خطأ فكثير من أهل الحجاز أنفسهم لا يجيدون ذلك
برأيي أن المسألة تحتاج إلى تشرب للهنك الحجازي ( #هنك ) و التمرن على العُرب الحجازية ( #عُرب ) و تشربها يكون بكثرة سماعها
هناك قاعدة تقول في البداية اسمع 1000 مرة و بعدها جرب 100 مرة
كما أن المقامات و الأطوار العراقية لايمكن إجادتها إلا من تشربها و تعمق في سماعها - في الحقيقة هناك تحفظ كبير من قبل الكثير حتى لا يقال أن فلان يتغنى بالقرآن ( مسوي القرآن #مجس ) فلذلك نجد اتحاد في المقام اسماً و اختلاف في الأداء قرآن و #مجس و غيره بل و تكاد تخلط بين أداء قارئين حجازيين لنفس المقام .
--------------------------
الدردشة 3
عملت مقارنات بين أهل العراق و الحجاز في جانب احتفاظهم بالمقام و أدائه أقصد في تلاوة القرآن خاصة
أهل العراق = يتشابه أداء المقام في قراءة القرآن من غيره و يعرفونه باسمه
أهل الحجاز = يختلف أداء المقام في قراءة القرآن من غيره بل و بين القارئ و القاري أحيانا مع اتحاد المسمى دائما
عللت ذلك بسبب أن القراء لا يحتفظون بالمقام على أصوله أحيانا - و نتيجة لذلك يختلط على من يسمع دائما لمحمد أيوب بمقام معين و من يسمع مستقبلا لزكي داغستاني - يسمي معضهم هذا الاختلاف تطورا أو خروجا و بعضهم يسميه انفصال الثاني عن الأول و هذا ما قد يمكن تسميته ( شي جديد )
نتيجة أصبت بخيبة أمل تجاهها
-------------------------------
الدردشة 4
أبسط أنواع الأداء الحجازي قد تجده عند كبار السن في قراءة القرآن
----------------------
الدردشة 5
و ﻫﻮ ﺍﻫﺘﺰﺍﺯ ﻳﺼﺪﺭ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺃﻭ ﺯﺧﺮﻓﺔ ﺻﻮﺗﻴﺔ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻷﺯﻣﻨﺔ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﻭ ﻫﻮ ﻣﺎﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﻣﻦ ﺗﺼﻨﻴﻒ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﻘﺎﻡ ﺣﺠﺎﺯﻱ ﻓﻬﻮ ﻣﻬﻢ ﺟﺪﺍ ﻓﻲ ﺗﺼﻨﻴﻒ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻟﻠﻤﻘﺎﻡ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯﻱ ﺩﻋﻨﺎ ﻧﺴﻤﻴﺔ ﻃﻌﻢ
ﻃﻌﻢ ﺣﺠازﻱ ﺃﻭ ﻣﺼﺮﻱ ﺃﻭ ﻋﺮﺍﻗﻲ ﺃﻭ ﺗﺮﻛﻲ ﺃﻭ ﻓﺎﺭﺳﻲ ﺃﻭ ﺃﻭﺃ
---------------------------
الدردشة 6
كنا قد تطرقنا إلى ذكر أسماء #قراء_الحجاز و أسماء من عرفنا منهم و كان بعض المشاركين يذكرون أسماءا لم أسمع بها - و هذا ليس عيبا فيهم و إنما هو دليل على الكثرة و الكنز المكنون من القراء
و من هذا المنطلق سنتحدث عن النغم أو النمط أو المقام و كيف نحدثه أو نؤديه
منذ دخولك إلى عالم المقام فأنت تسمع كلمة #مفتاح_المقام - و هو الجو أو التناغم الصوتي أو مجموعة أنغام صوتية تكون جواً من الشعور المصاحب لسماع ذلك النغم أو المقام
لكل من يريد ان يؤديا مقاما حجازيا عليه أن يسلك طريقا
1- تأدية المقام بطريقة فلان - مع معرفة اسم المقام
2- تأدية المقام بطريقة شخصية على المقام الفلاني بدون تقليد
3- تأدية القراءة الحجازية بدون معرفة المقام أو الجو
و كل هذه الطرق لا تتأتى إلا من خلال استحضار مجموعة من#القوالب_الصوتية في الذهن
فلذلك أحببنا قبل أن نذهب بعيدا علينا أن نحصر #قراء_الحجاز و نتعرف على أدائهم
ما رأيكم
------------------------------
الدردشة 7
وهما جميلان جدا يحتاجان إلى صوت رخيم
----------------------
الدردشة 8
السلام عليكم - طابت أوقاتكم
أن الزمان تداول ناسه و تغيرت عصوره و تغيرت أذاواقهم وربما تركوا ما كانوا يأنسون به سلفا
فنحن نلاحظ أننا في زمن لا يعرف قديمه و يبني على ماهو حاضر دون الالتفات إلى الأصل
فمن ذلك نلاحظ عدم استساغة سماع كثير من الناس للقراء القداما الذين تركوا أداءا لا يمكن التطور إلا بالتعرف عليه
فهم الأساس و اللبنة
لعل قلة تسليط الضوء عليهم و نشوء ظاهرة جديدة هو أحد الأسباب و لكن يجب أن نعرف أن هناك قاعدة - قعدناها لكم
بإمكانك أن تقلد محمد أيوب فتكون مقلدا و بإمكانك أن تدرس طريقة القراء القدماء و تقارنها بالمعاصرين فتكون أنت قارئا حجازيا آخر بثوب جديد
#دردشة_القارئ_الحجازي
-------------------------------
الدردشة 9
السلام عليكم
واضح إنو العالم مصدومة بالمقاطع اللي رفعناها بدليل ما أحد سوى لها إعجاب
السبب تقريبا لأنهم يتصوروا لمن نقول قراء الحجاز ما حنجيب إلا محمد أيوب
على العين و الراس هادا الكلام
بس اللي مايعرف قديمه يكون ضعيف جديده
فالقديم أساس لازم من معرفته
و عشان كدا حتى الآن ما أنتقلنا إلى التعريف بالطبقة الثانية من القراء الحجازيين
---------------------
0 التعليقات :